فصل: قال عبد الفتاح القاضي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال عبد الفتاح القاضي:

النمل:
{طس} سكت أبو جعفر على طا وسين سكتة لطيفة من غير تنفس.
{القرآن} معا، الصلاة، ظلم، مبصرة، سحر، لهو، وحشر، الطير، كله جلي.
{سوء} لحمزة وهشام في الوقف عليه النقل والإدغام، وكل منهما مع السكون والروم والإشمام فالأوجه ستة.
{إني أنست} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها غيرهم.
{بشهاب قبس} قرأ بتنوين شهاب الكوفيون ويعقوب، وبترك التنوين غيرهم.
{لدي} و{علي} و{والدي} وقف يعقوب عليها بهاء السكت.
{على واد} وقف الكسائي ويعقوب بالياء، والباقون بحذفها، ولا خلاف في حذفها وصلا للساكنين.
{لا يحطمنكم} قرأ رويس بإسكان النون، وغيره بفتحها مشددة.
{أوزعني أن} فتح الياء البزي وورش وأسكنها سواهما.
{مالي لا أرى} فتح الياء ابن كثير وهشام وعاصم والكسائي؛ وأسكنها غيرهم.
{أو ليأتيني} قرأ المكي بنونين الأولى مفتوحة مشددة، والثانية مكسورة مخففة، وغيرهم بنون واحدة مكسورة مشددة.
{فمكث} فتح الكاف روح وعاصم وضمها غيرهما.
{من سبأ} قرأ البزي والبصري بفتح الهمز من غير تنوين. وقنبل بإسكانها، والباقون بسكرها منونة، وأبدل الهمز وقفا حمزة وهشام ولهما تسهيله بالروم، ولا يبدله السوسي وقفا لعدم سكون همزة أصالة.
{ألا يسجدوا} قرأ الكسائي وأبو جعفر ورويس بتخفيف اللام ولهم الوقف ابتلاء على ألا يا، معا ويبتدئون باسجدوا بهمزة مضمومة نولهم الوقف اختبارا كذلك على ألا وحدها ويا وحدها والابتداء أيضا اسجدوا بهمزة مضمومة. أما في حالة الاختيار فلا يصح الوقف على ألا، ولا على يا، بل يتعين وصلهما باسجدوا، والباقون بتشديد اللام.
{الخبء} وقف هشام وحمزة بنقل حركة الهمزة إلى الباء مع إسكانها للوقف وليس لهما إلا هذا الوجه.
{تخفون} {وتعلنون} قرأ حفص والكسائي بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيبة.
{العظيم} آخر الربع.
الممال:
{طس} بإمالة الطاء لشعبة والأخوين وخلف، وهدى ولتلقى عند الوقف، وولى وترضاه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. وبشرى ولا أرى عند الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش، وعند وصل أرى بالهدهد يكون للسوسي الإمالة والفتح، موسى كله بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه. جاءها وجاءتهم لابن ذكوان وخلف وحمزة، النار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش.
{رآها} بتقليل الراء والهمزة مع ثلاثة البدل لورش، وبإمالة الراء والهمزة لشعبة والأخوين وخلف، وبإمالتهما معا، وفتحهما معا لابن ذكوان، وبإمالة الهمزة وحدها لأبي عمرو.
المدغم:
الصغير: أحطت، اتفقوا على إدغام الطاء في التاء مع بقاء صفة الإطباق في الطاء.
الكبير: بالآخرة زينا، وورث سليمان، وحشر لسليمان، وقال رب، زين لهم، ويعلم معا.
{فألقه إليهم} قرأ قالون ويعقوب وهشام بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة وأبو عمرو وعاصم وحمزة وأبو جعفر بإسكان الهاء، والباقون بكسر الهاء مع الصلة وهو الوجه الثاني لهشام وضم حمزة ويعقوب هاء عليهم.
{الملؤ إني} حكمه حكم. يشاء إلى، ورسمت الهمزة فيه على واو فلهشام وحمزة في الوقف عليه خمسة أوجه ذكرت مرارا، كذلك رسمت الهمزة واوا في الملؤ أفتوني، والملؤا أيكم.
{إني ألقي} فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما.
{علي} وأتونى. خير. إليهم. صاغرون. مستقرا. نكروا. قيل. رأته. حسبته؛ قوارير. ظلمت. تستغفرون. طائركم. بيوتهم. ظلموا. جلي.
{الملأ أفتوني} أبدل الثانية واوا المدنيان والمكي والبصري ورويس، وحققها الباقون.
{تشهدون} أثبت الياء يعقوب في الحالين، وحذفها غيره كذلك.
{بم} ولم، وقف يعقوب والبزي بخلف عنه بهاء السكت.
{أتمدونن} قرأ المدنيان وأبو عمرو بإثبات الياء وصلا، وابن كثير وحمزة ويعقوب بإثباتها في الحالين إلا أن حمزة ويعقوب يدغمان النون الأولى في الثانية مع المد المشبع وصلا ووقفا، والباقون بحذفها في الحالين.
{آتاني الله} قرأ المدنيان والبصري وحفص، رويس بإثبات ياء مفتوحة بعد النون في الوصل. وأما في الوقف فلقالون والبصري وحفص حذفها وإثباتها ساكنة، ولورش وأبي جعفر حذفها، ولرويس إثباتها. وقرأ روح بحذفها وصلا وإثباتها وقفا، ولقالون بحذفها في الحالين.
{الملأ أيكم} هو مثل: الملأ أفتوني.
{أنا آتيك معا} أثبت ألف أنا وصلا المدنيان وحذفها غيرهما، واتفق العشرة على إثباتها وقفا.
{ليبلوني ءأشكر} فتح الياء المدنيان واسكنها غيرهما. وأما حكم ءأشكر فهو مثل أنذرتهم.
{ساقيها} قرأ قنبل بهمزة ساكنة، وغيره بالألف.
{أن اعبدوا} كسر النون وصلا البصريان وعاصم وحمزة، وضمها غيرهم.
{لنبيتنه} {لنقولن} قرأ الأخوان وخلف بالتاء الفوقية مضمومة بعد اللام، وبضم التاء الفوقية التي بعد الياء التحتية، والباقون بنون مضمومة بعد اللام وبفتح الفوقية.
وقرءوا لتقولن بتاء فوقية مفتوحة بعد اللام الأولى وبضم الثانية، والباقون بنون مفتوحة بعد اللام الأولى مع فتح اللام الثانية.
{مهلك} قرأ شعبة بفتح الميم واللام وحفص بفتح الميم وكسر اللام، والباقون بضم الميم وفتح اللام.
{أنا دمرناهم} قرأ بفتح الهمزة الكوفيون ويعقوب، وبكسرها الباقون.
{أئنكم} سهل الثانية مع الإدخال قالون والبصري وأبو جعفر ومن غير إدخال ورش وابن كثير ورويس وحققها هشام مع الإدخال وعدمه، والباقون كذلك من غير إدخال.
{تجهلون} آخر الربع.
الممال:
جاء، وجاءت، لابن ذكوان وحمزة وخلف، آتاني، بالإمالة للكسائي والتقليل لورش بخلفه، آتاكم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه، آتيك معا، بالإمالة في الألف التي بعد الهمزة لخلف عن حمزة وفي اختياره ولخلاد بخلف عنه، رآه مثل رآها وقد تقدم كافرين بالإمالة للبصري والدوري ويعقوب وبالتقليل لورش.
المدغم:
الكبير: لا قبل لهم، تقوم من، فضل ربي، يشكر لنفسه، عرشك قالت، كأنه هو، هو وأوتينا، العلم من، قيل لها، معك قال، المدينة تسعة، قال لقومه، ووافقه رويس على إدغام لا قبل لهم بخلف عنه.
{قدرناها} قرأ شعبة بتخفيف الدال، والباقون بتشديدها.
{عليهم} خير، أمن خلق، سيروا، من غائبة، القرآن، إسرائيل، فيه، وهو، كله ظاهر.
{آلله} لكل من القراء العشرة وجهان: إبدال همزة الوصل ألفا مع المد المشبع وتسهيلها بين بين ولم يدخل أحد ألف الفصل بينها وبين همزة الاستفهام.
{يشركون} قرأ عاصم والبصريان بياء الغيبة، وغيرهم بتاء الخطاب.
{ذات بهجة} وقف الكسائي على ذات، بالهاء، وغيره بالتاء.
{ءإله} الخمسة، حكمه للقراء العشرة حكم أئنكم.
{تذكرون} قرأ هشام والبصري وروح بياء الغيبة مع تشديد الذال والكاف، وحفص والأخوان وخلف بتاء الخطاب مع تخفيف الذال وتشديد الكاف، والباقون بتاء الخطاب مع تشديد الذال والكاف.
{الرياح} قرأ بالإفراد المكي والخوان وخلف، وبالجمع الباقون.
{يبدءوا الخلق} رسمت همزته واوا، ولا يخفى حكم الوقف عليه لهشام وحمزة.
{بشرا} تقدم حكمه لسائر القراء بسورة الفرقان.
{بل ادارك} قرأ المكي والبصريان وأبو جعفر بإسكان لام بل وأدرك بهمزة قطع مفتوحة وإسكان الدال والباقون بكسر لام بل وادارك بهمزة وصل تسقط في الدرج وتثبت في الابتداء مكسورة وفتح الدال وتشديدها وألف بعدها.
{أئذا أئنا} قرأ المدنيان بهمزة واحدة على الخبر وأئنا بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام وكل على أصله فقالون وأبو جعفر يسهلان الثانية مع الإدخال وورش يسهل من غير إدخال والشامي والكسائي يستفهمان في الأول ويخبران في الثاني ويزيدان فيه نونا فيقرآنه بهمزة مكسورة وبعدها نون مفتوحة مشددة. وبعدها نون مفتوحة مخففة وكل على أصله أيضا فهشام يحقق مع الإدخال قولا واحدا، وابن ذكوان والكسائي يحققان من غير إدخال، والباقون بالاستفهام فيهما وكل على أصله فابن كثير ورويس بالتسهيل بلا إدخال والبصري بالتسهيل مع الإدخال، والباقون بالتحقيق من غير إدخال.
{ضيق} كسر المكي الضاد وفتحها غيره.
{ولا تسمع الصم الدعاء} قرأ ابن كثير يسمع بياء مفتوحة مع فتح الميم ورفع ميم الصم وغيره بتاء مضمومة مع كسر الميم ونصب ميم الصم.
{الدعاء إذا} سهل الثانية المدنيان والمكي والبصري ورويس، وحققها الباقون.
{بهادي العمي} قرأ حمزة بتاء فوقية مفتوحة وإسكان الهاء ونصب العمي ويقف بالياء والباقون بباء موحدة مكسورة وفتح الهاء وألف بعدها وجر العمي، وأجمعوا على الوقف على بهادي الياء.
{مسلمون} آخر الربع.
الممال:
اصطفى وتعالى عند الوقف عليه ومتى وعسى وهدى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. الناس لدوري البصري. الموتى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه.
المدغم:
الكبير: آل لوط، وأنزل لكم، وجعل لها، يرزقكم، يعلم ما، ليعلم ما.
{أن الناس} فتح الهمزة يعقوب والكوفيون، وكسرها غيرهم.
{عليهم} ظلموا، فيه، مبصرا، وهى، خبير، القرآن، جلي.
{أتوه} قرأ حفص وخلف وحمزة بقصر الهمزة وفتح التاء، والباقون بمد الهمزة وضم التاء.
{تحسبها} فتح السين الشامي وعاصم وحمزة وأبو جعفر وكسرها غيرهم.
{تفعلون} قرأ ابن كثير وهشام والبصريان بياء الغيبة، والباقون بتاء الخطاب.
{فزع يومئذ} قرأ الكوفيون بتنوين فزع، وغيرهم بترك التنوين، وكسر ميم يومئذ المكي والبصريان والشامي، وفتحها غيرهم، وإذا نظرنا إلى الكلمتين مجتمعتين يكون فيهما ثلاث قراءات حذف تنوين فزع، وفتح ميم يومئذ للمدنيين، وحذف التنوين مع كسر الميم للمكي والبصريين والشامي. والتنوين مع الفتح للكوفيين.
{تعملون} قرأ بالخطاب المدنيان والشامي وحفص ويعقوب، وبالغيبة غيرهم. اهـ.